Particularize Regarding Books حديث الصباح والمساء
Title | : | حديث الصباح والمساء |
Author | : | Naguib Mahfouz |
Book Format | : | Paperback |
Book Edition | : | Anniversary Edition |
Pages | : | Pages: 216 pages |
Published | : | 1987 by مكتبة مصر |
Categories | : | Novels. Fiction |
Naguib Mahfouz
Paperback | Pages: 216 pages Rating: 4.01 | 5813 Users | 608 Reviews
Description During Books حديث الصباح والمساء
هى رواية كل كائن وإنسان على وجه الأرض... نفس البداية والنهاية.. لا يختلف فيها صبى عن رجل عن امرأة عن فتاة مهما اختلفت وتباينت الأحداث. فهذا "أحمد عطا المراكيبي" العملاق ذو الجسم الطويل المنبسط .. يباشر الأعمال ويتولى المهام ويرجع في نهاية المطاف مثقل الأجفان ويسلم روحه منتصف الليل ، وأيضا "حليم عبد العظيم داود" ولد في أحضان الترف والغنى وهزمه المرض الذي أسلمه إلى الموت.. و" صديقة " ، "رشوانة" ، " معاوية" ، "بليغ".. وغيرهم ممن استعرض حياتهم في هذا الكتاب المبدع ونجيب محفوظ" وكان من خلال تصويره لهم يصور حياة البشر أجمعين .. ويعلنها عالية واضحة لا فرار منها .. يعلن أن الحياة كما تبدأ بصرخة وليد تنتهى بشهقة الموت.. فهذه القصص جمعت من الأهل والأقارب و الآباء والأبناء ما يترجم هذه الفكرة ويجسدها أمام قارئ الراوية.. و في بساطة الفكرة وتكرار أحداثها مع شخصها.. كان عمق الفلسفة وإصرارها التى أرادها أديب نوبل .. أنها ليست قصة بعض الأشخاص وإنما هى قصة الحياة والموت والفلسفة التي تصدر منها والبلاغة التي تصيغ حبات الأحداث ودرر الكلم في مزيج أخرج من المعتاد شرابا جديدا لن نمل الإستمتاع به رشفة رشفة. تحميل رواية حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ من هذا الرابط http://goo.gl/IGK2StDescribe Books In Favor Of حديث الصباح والمساء
Original Title: | حديث الصباح والمساء |
Edition Language: | Arabic |
Rating Regarding Books حديث الصباح والمساء
Ratings: 4.01 From 5813 Users | 608 ReviewsColumn Regarding Books حديث الصباح والمساء
فيها...يموت الصغير و يعيش الكبير يموت الكبير و يعيش الصغيرو تري الاجيال تودع بعضها بعضاً من بين السطور .... تهجر الحبيب و تتزوج الغريب تتزوج الحبيب و يظل البعيد بعيدو تري الحب يزداد و يتلاشي ......تبكي للاب تبكي للام تبكي للابن تبكي للبنت تبكي للاخ و الاخت ...تبكي للكل مودعاً منتظراً فيها الغني و فيها الفقير ...فيها الغني الفقير ...الفقير الغني فيها الالم ... فيها الضحكات ... فيها خزعبلات راضية :D فيها أثر الإنسان في زمن ما ...الذي قد ولد ليحيا الحياة ....وعاش الحياة بكل تفصيلها ..ثماتفرجت عليها مسلسل زمان فموش هاقرأها المسلسل كان جميل :) .. خالد النبوى .. ليلى علوى و احمد خليل .. عمرو واكد في بداياته .. و صوت النقشبندي <3 .. كان مسلسل رائع و خلاب و دا أكيد لأن الرواية اللي الهمته كانت رائعه و خلابة كعادة محفوظ مع روايات (الأجيال) اللي تخصص فيها و كتب فيها بعبقرية <3
تظهر في هذه الرواية اللطيفة حكمة نجيب محفوظ في كتابة رواية تتمرد على قوالب التصنيف وذلك رغم رسوخ أساسها الذي تنطلق منه. في "حديث الصباح والمساء" قصة نفسية واجتماعية واضحة وتعطي للقارئ المتعة والإحساس بالمعنى أثناء القراءة بدون أن تخاطر بالغرق إلى قعر التحليل النفسي أو الهوس بالتسجيل الإجتماعي والتاريخي لحقب زمنية محتلفة.ورغم أن شخصيات الرواية تعبر أولاً وأخيراً عن أمزجة مصرية متنوعة قد لا يعرفها أو يألفها القراء العرب إلا أن هناك (إن صح التعبير) رؤية عربية وشرقية تعتمل في نفوس وعقول الشخصيات شئ
انها الحـيـاة لم أشعر بالألفة قط بقدر ما شعرت بين طيات تلك الرواية ربما لبساطتها المتناهية هى فقط سرد للحياة من خلال اربع اجيال متتالية جيلية خالية من التعقيد ..يكفيك ان تبدأ مع اية شخصية فى منتصف الكتاب او حتى فى آخره ثم لا تلبث ان تنساب معها ويجرفك التيار لتكتمل الشجرة أدهشتنى قدرة العبقرى نجيب محفوظ.! كيف يستطيع ان يغرقك حتى اعماقك بين طيات كتاب فتعيش مع كل شخصية حياةكاملة. .مع العلم ان حياة كل شخصية فى الرواية لا تتجاوز عدة صفحات والاكثر عجباًان تدمع عيناك لحظة وفاة كل شخصية من شخصيات
لايصح أن نذكر رواية " حديث الصباح والمساء " دون أن نذكر المسلسل ولا يصح أن نذكر المسلسل _ كقـُرّاء محفوظ _ دون أن نذكر الروايةولمن درس رياضيات فى المرحلة الثانوية سيتفهم علاقة الرواية بالمسلسلهى كعلاقة التفاضل بالتكامل ..الرواية تفريق والمسلسل تجميع .. الرواية مكتوبة بأسلوب الحروف والمسلسل مصور حسب التسلسل الزمنى ..طبعاً هناك أشخاص ذكرها المسلسل لم تذكرها الرواية كشخصية باسم زوج صديقة وهناك شخصيات كثيرة ذكرتها الرواية ولم يعنِ بها المسلسل ..ولكن لابد أن نقول أن المسلسل قد أخذ من الرواية
أُعيد قراءة أغلب روايات نجيب محفوظ هذه السنة وأكثر ما أدهشني في "حديث الصباح والمساء" هو قدرة محفوظ على ربط هذا الكم من الشخصيات.. لم يكن بناء الشخوص عميقًا في النَص لاعتبارات أدبيَّة لكن أن تربط 67 شخصية ببعضها لتتشابك علاقاتها ومصائرها فهذا والله عين العبقرية والجنون
0 Comments:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.